الجمعة، 31 يوليو 2015

انهم يحرقون الرضع.. بعد ان احرقوا آباءهم وامهاتهم - رأى اليوم


انهم يحرقون الرضع.. بعد ان احرقوا آباءهم وامهاتهم واشقاءهم وزيتونهم واعنابهم.. والرد قادم حتما.. والسنوات العجاف تقترب من نهايتها

baby-father-burn.jpg66

استشهاد الرضيع الفلسطيني علي سعد دوابشة على ايدي اربعة مستوطنين اضرموا النار في بيته في منطقة دوما جنوب نابلس في الضفة الغربية جريمة حرب، ولكن الجريمة الاكبر، في رأينا، غياب الرد عليها، وامثالها من قبلها، طوال السنوات العشر الماضية تنعمت خلالها المستوطنات الاسرائيلية ومستوطنيها بالامن والامان بفضل التنسيق الامني وتواطؤ السلطة الفلسطينية مع الاحتلال.

فعندما يقدم المستوطنون على حرق الصبي الفلسطيني محمد ابو خضير من الداخل والخارج، وعندما تقتل قوات الامن الاسرائيلي الوزير زياد ابو عين وهو يتظاهر سلميا ضد استيطانها، وعندما يعتدون بالضرب والاهانات على الحرائر اما الحواجز، ويفعلون ما هو اخطر من هذه الجرائم، وتستمر مفاوضاتهم السرية، المباشرة وغير المباشرة، مع السلطة في رام الله وغزة، فلا شيء مستغرب او مستهجن على الاطلاق.

عندما كانت هناك مقاومة حقيقية باشكالها كافة، وتنحاز قوى الامن الفلسطينية الى معاناة شعبها، وينضم معظم كوادرها الى المتظاهرين، والثائرين، اثناء الانتفاضة الثانية، كان شمعون بيريس وكل المسؤولين الاسرائيليين يستجدون اسبوعا من الهدنة، ووقف الاحتجاجات والصدمات مع الجيش الاسرائيلي.

لم نسمع كلمة “عدو” مقترنة بالمحتلين والنازيين الاسرائيليين المتعطشين لسفك دماء الشعب الفلسطيني على لسان اي من المسؤولين الفلسطينيين، ولا في صحفهم واجهزة اعلامهم، الا ما ندر، وغالبا بالخطأ.

دم الرضيع الشهيد، ودم كل الشهداء الآخرين لن يذهب هدرا، وهذه السنوات الفلسطينية العجاف لن تطول حتما، وسيأتي من سيرد الاعتبار الى المقاومة والقضية الفلسطينية العادلة، ويسمي العدو بالعدو، ويجرف كل هذا “الزبد” المسمى سلطة “فلسطينية” زورا وبهتانا.

رحم الله كل شهداء الثورة الفلسطينية من تقدم منهم ومن تأخر، واهل نابلس جبل النار الفلسطيني لن يسكتوا عن هذه الجريمة، ومعهم كل ابناء الشعب الفلسطيني، وهم الذين سطروا اروع قصص البطولات على طول تاريخهم.. والايام بيننا.

“راي اليوم”

الخميس، 30 يوليو 2015

مسنّة ألمانية تستيقظ بعد إعلان وفاتها بساعات - رأى اليوم

uly 30, 2015

مسنّة ألمانية تستيقظ بعد إعلان وفاتها بساعات

2014-03-14_2153372

وكالات ( راي اليوم ) :

أحال طبيب ألماني سيدة حية إلى المشرحة ظنًا منه أنها توفيت.

وأكدت السلطات الألمانية أن الطبيب سيواجه المحاكمة بتهمة الإهمال والإيذاء الجسدي.

وقالت صحيفة برلينر مورجن بوست إن السيدة التي تبلغ من العمر 92 عامًا كانت تعيش في دار للمسنين عندما اكتشفت الممرضة أنها فقدت القدرة على التنفس، وسرعان ما استدعت الطبيب الذي أعلن وفاتها واستيقظت لتجد نفسها في المشرحة.

وتم استدعاء أقارب السيدة لإلقاء نظرة الوداع الأخيرة عليها قبل أن تنقل إلى المشرحة، ولكنها في المساء استيقظت وطلبت المساعدة حتى سمع متعهد الدفن صرخاتها.

واستدعى المسؤولون الأطباء على الفور وتم نقلها إلى المستشفى ولكنها توفيت بعد ذلك بيومين.

وقالت النيابة إن وفاة السيدة ليس لها علاقة بحقيقة أنها أمضت عدة ساعات في المشرحة، ورغم ذلك فإن الطبيب الذي أعلن عن وفاتها خطأ سيمثل أمام المحكمة بتهمة الإيذاء الجسدي الناجم عن الإهمال حسبما ذكر موقع ذا لوكال الإخباري الأوروبي.

السعودية تتراجع وتقرر خفض انتاجها النفطي اول ايلول في محاولة لرفع اسعار النفط - رأى اليوم


السعودية تتراجع وتقرر خفض انتاجها النفطي اول ايلول في محاولة لرفع اسعار النفط

mohamad-bin-salman.jpg99

لندن ـ “راي اليوم”:

اكدت محطة “سي ان بي سي” الاقتصادية الامريكية المتخصصة نقلا عن وكالة “داو جونز″ ان المملكة العربية السعودية تخطط لتخفيض انتاجها النفطي اعتبارا من شهر ايلول (سبتمبر) المقبل.

وتعكس هذه الخطوة تراجعا سعوديا عن سياسة تبنيها مطلع هذا العام بعدم تخفيض انتاج منظمة اوبك عن ثلاثين مليون برميل يوميا، في اطار خطة لخفض الاسعار لالحاق ضرر بالاقتصاديين الايراني والروسي، وافلاس الشركات التي تنتج النفط الصخري خاصة في امريكا المعروف بتكاليف انتاجه العالية.

ولا يستبعد مراقبون ان تكون هذه الخطوة نتيجة اتفاق سعودي روسي تبلور اثناء زيارة الامير محمد بن سلمان ولي ولي العهد السعودي والمسؤول عن الملف الاقتصادي والنفطي في بلاده لموسكو قبل شهرين، والعجز الكبير في ميزانية بلاده الذي وصل الى 150 مليار دولار بسبب انخفاض اسعار النفط الى النصف ورفع الحصار عن النفط الايراني.

تحقيقات سرية حول ظاهرة غريبة في غوانتانامو: إصابة عدد كبير من المسؤولين عن محاكمة المعتقلين بالسرطان- القدس


تحقيقات سرية حول ظاهرة غريبة في غوانتانامو: إصابة عدد كبير من المسؤولين عن محاكمة المعتقلين بالسرطان

رائد صالحة

يوليو 29, 2015

واشنطن ـ «القدس العربي»: تحقق البحرية الأمريكية حاليا في شكاوى حول تزايد خطر الاصابة بمرض السرطان في معتقل خليج « غوانتانامو « بعد ان ارتفع عدد الاشخاص المصابين إلى رقم ملفت للنظر. كما علمت « القدس العربي « ان هناك نية لإغلاق جزء من المنشاة العسكرية سيئة الصيت خلال وقت قريب.
ولاحظت التحقيقات ان الاصابات تركزت بين الاشخاص الذين يقومون بمحاكمة المعتقلين في السجن العسكري في حين لم تسجل اصابات بين المعتقلين انفسهم، واعترفت وزارة الدفاع الأمريكية بهذه المعلومات وقالت في بيان وصل للقدس العربي عبر البريد الالكتروني ان الوزارة على علم بالمخاوف بشأن المواد المسرطنة المحتملة في المحطة البحرية بخليج غوانتانامو.
واكد البيان على ان صحة ورفاهية جميع الافراد الذين يعيشون ويعملون في المنشاة العسكرية مهمة جدا وان البحرية تاخذ المخاوف الصحية الخطيرة بجدية،وجاء في البيان ان البنتاغون يعمل جنبا إلى جنب مع دائرة الصحة العامة والبيئة في مشاة البحرية وان قيادة المنطقة الجنوبية الشرقية تتطلع لتحديد أى خطوات قد تكون ضرورية لمعالجة هذه المخاوف.
ورفض متحدث باسم مكتب مراقبة وزارة الدفاع التعليق على أى تحقيقات او شكاوى، ووفقا لتقارير حول انتشار المرض فقد تبين ان سبعة مدنيين على الاقل وافراد من الجيش قد تم تشخيصهم بمرض السرطان بسبب تعرضهم لمواد مسببة للسرطان مثل الاسبستوس كما لفت بعض الخبراء إلى ان القاعدة كانت تستخدم سابقا للتخلص من وقود الطائرات. ورفع المرضى بدورهم شكوى تطالب باخلاء مقر محكمة غوانتانامو وفحص جميع المعتقل واجراء اختبارات بشأن المواد المسرطنة كما تبين ان الظاهرة قد بدات منذ عام 2008، واشارت الشكوى إلى وفاة ملازم في البحرية يدعى بيل كوبلر في وقت سابق من هذا الشهر بعد اصابته بمرض السرطان عن عمر يناهز 44 سنة.
ومن المرجح اصدار قرار بتأجيل المحاكمات الجارية للمعتقلين اذا تأكد وجود مواد مسرطنة في المعتقل الذي يضم حاليا 116 معتقلا،منهم 52 ينتظرون ترحيلهم إلى بلدان اخرى او اطلاق سراحهم. وقد وعد الرئيس الأمريكي باراك اوباما خلال حماته الانتخابية باغلاق المعتقل كما كشف البيت الابيض النقاب مؤخرا عن خطة لاغلاق السجن ونقل جميع المعتقلين الذين يشكلون خطرا كبيرا إلى سجون عسكرية تقع في الاراضي الأمريكية او في منشات امنية شديدة الحراسة. وفي شأن آخر، اتهم مسؤولون اتحاديون في ولاية فلوريدا شابا يبلغ من العمر 23 عاما بتهمة التامر لتفجير « قنبلة محمولة على الظهر» وارتكاب مجزرة جماعية،ووفقا للائحة الاتهام التى وجهتها وزارة العدل فقد صور المتهم هارلم سورايز المعروف،ايضا،باسم مالك،اشرطة فيديو لدعم تنظيم « الدولة الإسلامية « وحاول شراء عدة بنادق هجومية من نوع « ايه كي 47 « وقنابل لاستخدامها في المخطط.
وناقش سورايز على مدى الاشهر الثلاثة الماضية خطته مع ضابط سري تابع لمكتب التحقيقات الفيدرالية وهو يتعهد دون علم بالوظيفة الحقيقية لرفيقه بدعم الجماعات المتطرفة،وقد تم اعتقاله متلبسا وهو يحاول شراء قنبلة. وكشفت وثائق الدعوى الجنائية ان مسؤولي الحكومة كانوا يتابعون خطوات سورايز منذ شهر ابريل نيسان الماضي بعد تنبيه من مكتب شريف مقاطعة بالم بيتش حول وجود حساب مشبوه على الفيسبوك مسجل باسم مالك يزخر بمواد متعاطفة وداعمة مع تنظيم «الدولة».
وتضمنت مناقشات سورايز مع ضابط مكتب التحقيقات خططا للحصول على قنبلة وبنادق من اجل تنفيذ هجوم في عطلة الرابع من يوليو «عيد الاستقلال»،وقالت الحكومة ان سورايز اجل خططه لموعد اخر حتى يتمكن من الحصول على قنبلة ظهر قال اثناء مناقشاته انه ينوى دفنها تحت الرمال على شاطئ كي ويست.
وظهر المتهم وهو يرتدى قناعا اسود في شريط فيديو يتضمن دعوة صريحة إلى «اخوانه» لانشاء الخلافة الإسلامية في الشرق الاوسط،وقال في الشريط الذي صوره في فندق: «سندمر أمريكا ونقسمها إلى جزئين،وسنرفع الراية السوداء على راس البيت الابيض، واضاف سواريز في الشريط الذي استخدمته وزارة العدل في الشكوى الجنائية: «لن يتمكنوا ابدا من تدمير الدولة الإسلامية او ابو بكر البغدادي « في اشارة إلى زعيم التنظيم.
وزعمت الحكومة الأمريكية ان المتهم ناقش،ايضا،وسائل الحصول على قنابل يدوية وسبل بناء قنبلة حيث تقدم بشراء عدة بنادق هجومية من شبكة الانترنت وتوصيلها إلى متجر محلي ولكنه فشل في الحصول على الاسلحة بعد ان ملآ استمارة الشراء بشكل غير صحيح،وقالت الحكومة انه اشترى صندوقين من المسامير المجلفنة وحقيبة ظهر وهواتف محمولة مدفوعة مسبقا من اجل استخدامها في بناء القنبلة.
وجاء الاعتقال وسط تحذيرات مشددة حول خطر « الذئاب المنفردة « الذين يتعاطفون مع تنظيم « الدولة الإسلامية « والجماعات المتطرفة الاخرى في حين قال مدير الاستخبارات الوطنية جيمس كلابر قبل ايان ان خطر « الذئاب المنفردة « يفوق التهديدات المباشرة من تنظيم القاعدة.
تحقيقات سرية حول ظاهرة غريبة في غوانتانامو: إصابة عدد كبير من المسؤولين عن محاكمة المعتقلين بالسرطان
رائد صالحة

الأربعاء، 29 يوليو 2015

شبكة الجزيرة تستغني عن خدمات عشرات الموظفين والإعلاميين ومذيعين- القدس

شبكة الجزيرة تستغني عن خدمات عشرات الموظفين والإعلاميين ومذيعين

سليمان حاج إبراهيم

يوليو 29, 2015
الدوحة ـ «القدس العربي» : علمت «القدس العربي» أن شبكة الجزيرة الإخبارية التي تتخذ من العاصمة القطرية مقرا لها قامت مؤخرا وفي إطار خطتها لتطوير خدماتها بإنهاء عقود العشرات من الموظفين في مختلف قنواتها وإداراتها شملت مذيعين وإعلاميين وفنيين ومهندسين.
ولقيت الخطوة استغرابا واسعا في مبنى الشبكة لكونها نادرة الوقوع ولم يسبق أن شملت هذا القدر من الوظائف على مستويات عدة وفي تخصصات متعددة. وتحرص في العادة إدارات الجزيرة على إعادة إدماج العاملين لديها في أقسام عدة ومنحهم فرصا أخرى في حال سجلت على بعضهم ملاحظات على أدائهم.
وانعكس سلوك الشبكة في تأمين وظائف العاملين لديها وعدم التفريط فيهم ومنحهم فرص الترقية وتعزيز قدراتهم على سمعتها حتى سميت «دار أبو سفيان» تجاوزا كناية على أن من دخلها فهو آمن. وتلقى عدد من الذين تم الاستغناء عن خدماتهم إشعارات وصلتهم بالبريد الإلكتروني ومنحت لهم فترة زمنية لتسوية وضعياتهم وتلقي كافة مستحقاتهم المالية بالشكل المنصوص عليه في عقودهم. وبحسب مصادر من داخل الشبكة تواصلت معها «القدس العربي» فإن أغلب الذين شملهم قرار الاستغناء عن خدماتهم من إدارة العمليات الهندسية والتشغيل والبعض الآخر من قناة الجزيرة مباشر في حين تم إنهاء عقود بعض المخرجين في القناة الإخبارية العامة إلى جانب مذيعة في القناة العربية تعود عليها الجمهور في النشرات الصباحية.
وبحسب الأنباء المتداولة فإن الأعداد الأولى من المفصولين هي قائمة أولية من مجموعة أخرى سيتم الإعلان عنها تدريجيا وهذا في إطار ما وصف بالتقليل من العمالة الفائضة في الشبكة. وكشف أحد المدراء أن لجنة تدقيق داخلي قامت بدراسة وتقييم كافة الإدارات في شبكة الجزيرة توصلت إلى وجود عشرات الوظائف الزائدة ووجود عدد من الموظفين من دون أن تكون لهم مهام محددة. كما توصلت إلى وجود تداخل في الوظائف بين مختلف القنوات والمؤسسات التابعة للشبكة. وحسب المصدر فإنه تم الاستغناء أولا عن الموظفين الذين حصلوا على تقييم سلبي ومتدن أو من مهِّر ملفهم بتجاوزات أو أخطاء.
وتؤكد الأصداء الواردة من مقر الشبكة أن الجزيرة تقوم حاليا بإعادة هيكلة شاملة وكلية لإداراتها وتحديد المهام الموكلة لكل قسم. وتقوم الجزيرة في الفترة الأخيرة بسلسلة تغييرات وإجراءات تهدف إلى الحد من الترهل الإداري في خضم التوسع الذي تشهده مع زيادة أعداد مشاريعها المتوزعة على مناطق العالم.
وخلفت أنباء الاستغناء عن خدمات الموظفين والعاملين مشاعر حزن في مبنى شبكة الجزيرة وفي مختلف قنواتها وسط مخاوف البعض من إمكانية توسع دائرة (التفنيش) أي الاستغناء عن خدمات العاملين والتي قد تطال الكثيرين وتقضي على مستقبلهم وتعقد من وضعهم. وتعد الجزيرة من أكبر الشبكات الإعلامية في العالم وتضم عددا من القنوات على رأسها العربية والإنكليزية والبلقان وأمريكا ومركز الدراسات وموقع إخباري وقناة المباشر والوثائقية. وتوظف الشبكة أكثر من 3 آلاف شخص موزعين بين مختلف أقسامها وإداراتها في الدوحة ومختلف مناطق العالم ومكاتبها المنتشرة في كل مكان.

قصيدة جنيفُ العزمُ والأملُ



جنيفُ  العزمُ والأملُ

الأدب بأنواعه مُتنفس للتعبير عما بدواخلنا ، وهو أداة لثورة الشعوب فى التغيير وعاملُ من عوامل تحقيق النصر وتعزيزه .! وقد كان للشعر والغناء دوراً كبيراً فى رفد مسيرة النضال الأرترية فقصائد ( أغلى ما أملك ياقلبى مهراً لعيون الحرية) وقصائد (صامدون ماركعنا يوماً ولن نركع سائرون على الدرب أقسمنا بأن نرجع )  مازالت تُحرك الجموع والشجن وتُعزز الإنتماء وقادرة على رفد المسيرة المعطاء أجيالاً وأجيال . ليست قصيدتى بمستوى تلك القصائد الملحمة فهى قصيدة وُلدت من رحم الحماس نكتبها فقط لنزيد بها حماس شبابنا الثائر .! ونسطرها أحرفاً متواضعة عِرفاناً بمن يهبُ وقته وماله فى مسيرات العزة والشموخ التى تكتسح الدول ....!
فمعاً للقصيدة التى كُتبت لوصف مسيرة جنيف يونيو 26 من العام الجارى 2015

جنيفُ  العزمُ والأملُ

جادت جنيفُ بجمعٍ  قل ناظرهُ...... فكان الحشدُ  مضرب ِالمثلِ
طاب اللقاء وطاب الحشدُ والنفرُ .. جنيفُ ينبوعُ من الفخرِ والعملِ
صارت جنيفُ قبلة الشُرفاء زاهية ً  ... يحدوها أملُ التغييرِ والظفرِ
جنيفُ  العزمُ والأملُ
جنيفُ 26  مشروع مدرسةٍ ..... سطرت بأبنائها النصرِ والسيرِ
جنيفُ 26 مشروع مزرعةٍ   ... تًرتجى الإسقاء والإنماءِ والمطر ِ
جنيفُ 26 مسيرة رفضٍ علت داويةً ....للحقِ ناصرةً عزمُ وإصرارِ
جنيفُ  العزمُ والأملُ
صارت دموع الشعب ِ حاضرةَ.... دوت بأن الظلمُ ماضٍ ومرتحلِ
عكست جنيفُ ظلمَ مُعتقلٍ ... وأنات أمٍ فاق حُزنها التعبيرُ بالجُملِ
جنيفُ  العزمُ والأملُ
جنيفُ ايقونةً جاءت مُواكبةً ..... للظلمُ رافضةً للعدل تنتسبُ
جنيفُ رايةً للشُرفاء قاطبةً عنوانها  .. بلدُ الحريات فيها حقُ لا منحةُ توُهبُ
جنيفُ  العزمُ والأملُ
إرتريا بلدُ الشموخ يسكنه .. سطت عليه أشباحُ لا تعرف الأخلاق والقيمُ
إرتريا شعب السِلمُ منبته    ...  توالت عليه ألوان ُ من الأهات ِ والمحنُ
جنيفُ  العزمُ والأملُ
جنيفُ ثورةُ للحق ناصرةً للظلم قاهرةً  للشعب تستندُ
جنيفُ شرارةُ  بالعزم مُشبعةً  على الشباب الحُرِ تعتمد ُ
جنيفُ  العزمُ والأملُ
جنيفُ شرارةُ  تغييراٍ بدأت تلوح فى أفق خيالى ِ
 جنيفُ صوتاً قد تعالى يملأ وديانى وجبالى ِ
جنيفُ يا صبح نجاحى  ومُلهمَ  ثورتى وكفاحى ِ
       جنيفُ صخرةُ  شماء فى تاريخ نضالى ِ
جنيفُ  العزمُ والأملُ

بقلم : محمد رمضان
30/07/2015

جماهير غفيرة تودع الراحل والمربي الجليل صالح حمدي إلى مثواه الأخير - موقع فرجت

 

جماهير غفيرة تودع الراحل والمربي الجليل صالح حمدي إلى مثواه الأخير

تشييع جنازة الفقيد صالح حمدى إلى مثواه الأخير بمقبرة كوبرج بملبورن (عونا)
تشييع جنازة الفقيد صالح حمدى إلى مثواه الأخير بمقبرة كوبرج بملبورن (عونا)

مركز الخليج
ودعت ظهر اليوم الثلاثاء جماهير غفيرة من الجالية الإرترية في مدينة ملبورن الاسترالية جثمان الراحل ومربي الأجيال الأستاذ صالح حمدي في موكب مهيب إلى مثواه الأخير.
وشهد مسجد (برستون) بمدينة ملبورن الاسترالية الصلاة على جثمان الفقيد وسط حضور جامع لكافة ألوان طيف الشعب الإرتري(سياسيين؛ وأكاديميين ؛ ومنظمات المجتمع المدني) .بإمامة الشيخ يونس عبدالله.
وتطرق الشيخ “يونس” أثناء صلاة الظهر إلى السيرة الذاتية للفقيد ودوره المجتمعي والسياسي كمرب للاجيال لأكثر من 60  عاما.وكسياسي مدافع عن حقوق شعبه وتظلماته في صفوف المعارضة الإرترية  إلى أن وافته المنية في الـ27 من يوليو الجاري إثر مرض ألزمه الفراش وكان صابرا ومحتسبا نسأل الله له المغفرة والرحمة.
وبعد مواراة الجثمان انتقلت الجموع المشيعة إلى قاعة (فلامنتون) بمدينة ملبورن؛ عصر اليوم واستمر العزاء بالقاعة وصالا إلى صلاة العشاء؛ مما حول العزاء إلى تظاهرة اجتماعية سياسية دمقت سيرة مربي الأجيال  والسياسي الراحل الأستاذ صالح حمدي سلمان الذي ظل مدافعا في كل مراحل نضالات الشعب الإرتري السلمية والكفاحية المسلحة( الإيطالي؛الانجليزي؛ الإثيوبي؛ وأخيرا نظام الجبهة الشعبية).
ألا رحم الله الاستاذ وتقبله في فسيح جناته مع الصدقين والشهداء وحسن أولئك رفيقا وألهم اهله وأصدقائه وتلاميذه وشركاء دربه في النضال الصبر والسلوان وحسن العزاء(إنا لله وإنا إليه راجعون).

حاولت الانتحار بعد رؤيتها حبيبها لأول مرة في الصين. رأى اليوم


حاولت الانتحار بعد رؤيتها حبيبها لأول مرة في الصين

china-girl.jpg777

لندن ـ حاولت شابة صينية الانتحار مرات عدة في يوم واحد، وذلك بعد لقائها شخصياً الشخص الذي تحبّه وتعرّفت عليه عبر شبكة الإنترنت، وفق ما ذكرت مواقع إلكترونية صينية محلية.

وفي التفاصيل، فإن الفتاة البالغة 23 عاماً التقت بالشخص الذي تحبّ بعد مدة طويلة من الدردشة عبر الإنترنت، لكنه لم يكن الشخص الذي تحلم فيه، فحاولت القفز من الطابق السابع في أحد الفنادق، فتدخلت الشرطة في الوقت المناسب ومنعتها من القفز، وعملت على تهدئتها.

لكن يبدو أن وقع الصدمة على الفتاة كان كبيراً، إذ عمدت مجدداً إلى تناول كمية كبيرة من الأقراص المهدئة، قبل أن تستخدم الزجاج في محاولة لشقّ شرايينها، بيد أن الشرطة تدخلت مجدداً، ونقلتها إلى المستشفى لتلقي العلاج، وفق “24ae”.

ونقلت وسائل إعلام صينية محلية عن والدة الفتاة قولها إن ابنتها خالفت رأي العائلة التي كانت ترفض علاقة الحبّ هذه كون الرجل يكبرها بـ 10 سنوات، لكنها أصرت على السفر إلى مقاطعة صينية أخرى بهدف لقائه والتعرف عليه، فكانت الصدمة العاطفية والنفسية هائلة.

عربية تسرق ملكة جمال العرب في باريس؟- رأى اليوم


عربية تسرق ملكة جمال العرب في باريس؟

miss-arab.jpg88

باريس ـ أحياناً تكون المصادفة غريبة وغير منتظرة و تدعوا للدهشة وهذا ما جرى مع ملكة جمال العرب والممثلة المغربية فاتي جمالي التي تعرضت خلال وجودها في العاصمة الفرنسية باريس للنشل على يد سيدة عربية كانت تحاول الاستفسار منها عن عنوان مركز تسوق معروف وفجأة وجدت يدها داخل حقيبتها التي كانت تحملها وفيها نقودها واوراقها الثبوتية وقد سارعت فاتي الى الامساك بتلك الاربعينية بغية طلب النجدة من الشرطة لكنها لم تفلح في ذلك وهربت اللصة المحترفة, فيما سارعت جمالي الى تقديم افادتها لدى رجال الشرطة الفرنسية حول ما حدث معها و اعطت مواصفات السيدة كي يتم القاء القبض عليها حتى لا تتكرر تلك الحادثة مع احد.

الثلاثاء، 28 يوليو 2015

للمرة الأولى.. الأوقاف المصرية تعين 4 “واعظات” - رأى اليوم


للمرة الأولى.. الأوقاف المصرية تعين 4 “واعظات”

waethat.jpg99

القاهرة/ السيد محمد /الأناضول:

عيّن الشيخ “أحمد عبدالصادق”، وكيل وزارة الأوقاف المصرية بمحافظة الغربية (دلتا النيل – شمال)، 4 واعظات من النساء للمرة الأولى في تاريخ الوزارة.
وجاء الإعلان عن هذا الأمر،على لسان محافظ الغربية “سعيد مصطفى كامل”، اليوم الثلاثاء، خلال اجتماع عقده مع أعضاء لجنة التوعية الدينية في المحافظة، لمناقشة كيفية النهوض بالدعوة الإسلامية وتجديد الخطاب الديني.
يأتي هذا في ظل سعي وزارة الأوقاف، لتحقيق دعوة الرئيس المصري “عبد الفتاح السيسي” لتجديد الخطاب الديني التي أطلقها في خطابه خلال الاحتفال بالمولد النبوي في يناير/كانون الثاني الماضي.
وتنظر تيارات إسلامية معارضة للنظام الحالي، بريبة لدعوة “السيسي” وتعتبرها محاولة للتغطية على استهدافه المعارضين خاصة المنتمين لتيار الإسلام السياسي، وتستهدف وصم المعارضة بـ” الإرهاب والتطرف”، خاصة منذ الإطاحة بـ”محمد مرسي”، أول رئيس مدني منتخب، والذي ينتمي لجماعة الإخوان المسلمين، في الثالث من يوليو/تموز 2013.

البحرين: مقتل شرطيين في تفجير «إرهابي»- القدس

 

البحرين: مقتل شرطيين في تفجير «إرهابي»

يوليو 28, 2015
لندن ـ «القدس العربي»: قالت وزارة الداخلية البحرينية، أمس الثلاثاء، إن شرطيين قتلا وأصيب 6 آخرون في تفجير وصفته بـ «الإرهابي»، وقع في منطقة سترة (شرقي البلاد)، بحسب وكالة الأنباء البحرينية «بنا».
وذكرت الوزارة في بيان نشر على حسابها الرسمي على تويتر،أمس، أنه «وقع تفجير إرهابي، استهدف رجال الشرطة أثناء قيامهم بالواجب، أسفر عنه استشهاد اثنين منهم وإصابة ثالث بإصابات بليغة».
وأضاف البيان أنه «تم نقل المصابين إلى المستشفى لتلقي العلاج حيث تراوحت إصابات خمسة رجال شرطة بين البسيطة والمتوسطة».
وكانت وزارة الداخلية البحرينية قد أعلنت السبت الماضي، إحباط عملية تهريب مواد متفجرة شديدة الخطورة، وأسلحة أوتوماتيكية وذخائر، قالت إن مصدرها إيران، فيما نفى وزير الخارجية الإيراني، محمد جواد ظريف خلال مؤتمر صحافي عقده في الكويت العاصمة، الأحد، الاتهامات المنسوبة لبلاده بشأن تهريب المتفجرات من إيران إلى البحرين، موضحا أنها «غير صحيحة، وهدفها إفشال التعاون بين دول المنطقة».
وتشهد العلاقات البحرينية الإيرانية تجاذبات سياسية، على خلفية اتهامات المنامة لطهران بالتدخل في الشأن الداخلي البحريني، ودعم المعارضة «الشيعية» في البلاد.
ومنذ عدة شهور، تشهد البحرين بين الفينة والأخرى، تفجيرات محدودة بقنابل محلية الصنع، أو هجمات ضد رجال الشرطة بقنابل «المولوتوف».
إلى ذلك، أدانت دولة الكويت، أمس الثلاثاء، التفجير الإرهابي الذي وقع في البحرين وأدى إلى مقتل شرطيين، وإصابة 6 آخرين، في تفجير وصفته بـ «الإرهابي».
وأكد أمير الكويت الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح، بحسب وكالة الأنباء الكويتية، في برقية بعث بها إلى ملك البحرين حمد بن عيسى آل خليفة «استنكار بلاده وإدانتها الشديدة لهذا العمل الإرهابي الشنيع، الذي استهدف أرواح الأبرياء الآمنين».
كما أدان الأردن التفجير الإرهابي الذي وقع في منطقة «سترة» بالبحرين، أمس الثلاثاء، وقال بيان لوزير الدولة لشؤون الإعلام: «إن الإرهاب بات يضرب كل يوم وبأبشع صوره وأساليبه، وعلى الجميع تحمل مسؤولية التصدي لهذه الآفة، التي أصبحت تشكل تهديدًا عالميا».

خفر السواحل الإيطالي ينقذ 1810 مهاجرين وينتشل 13 جثة - القدس

 

خفر السواحل الإيطالي ينقذ 1810 مهاجرين وينتشل 13 جثة

يوليو 28, 2015
روما – أ ف ب: أعلن مسؤولو خفر السواحل الإيطاليون أمس الثلاثاء انهم انقذوا 1810 مهاجرين وانتشلوا جثث 13 شخصا الاثنين خلال خمس عمليات جرت في ممر بحري بين إيطاليا وشمال أفريقيا.
وقال متحدث باسم خفر السواحل «قمنا بتنسيق خمس عمليات تدخل مختلفة، في إطار عملية تريتون الأوروبية، وأنقذنا بالإجمال 1810 أشخاص، وانتشلنا 13 جثة على متن أحد الزوارق». وأضاف المتحدث ان 13 جثة لم يعرف سبب وفاتها موجودة على متن زورق ينقل بالإجمال 522 شخصا. وأنقذت سفينة عسكرية إيرلندية المهاجرين على متن هذا الزورق وانتشلت جثث الضحايا.
وتفيد تقديرات المنظمة الدولية للهجرة في 10 تموز/يوليو، ان أكثر من 150 ألف مهاجر وصلوا بحرا إلى أوروبا منذ بداية السنة، نصفهم إلى إيطاليا، حيث أعداد الواصلين أعلى من الأرقام القياسية المسجلة في 2014، ونصفهم الآخر إلى اليونان، حيث يسجل عددهم ارتفاعا متزايدا. وقبالة السواحل الليبية، أسفرت عمليات العبور عن مصرع أكثر من 1900 شخص هذه السنة.

ليبيا: الإعدام لسيف الإسلام ومسؤولين سابقين ومظاهرات رافضة للأحكام تعم جنوبي البلاد - القدس

ليبيا: الإعدام لسيف الإسلام ومسؤولين سابقين ومظاهرات رافضة للأحكام تعم جنوبي البلاد

يوليو 28, 2015
طرابلس – وكالات: أصدرت محكمة ليبية، أمس الثلاثاء، حكما غيابيا بإعدام سيف الإسلام نجل معمر القذافي، بتهمة ارتكاب جرائم حرب وإخماد الاحتجاجات السلمية خلال ثورة 2011 التي انتهت بإسقاط القذافي.
وقال الصديق الصور رئيس قسم التحقيقات بمكتب النائب العام في العاصمة طرابلس إن المحكمة حكمت أيضا بالإعدام رميا بالرصاص على سبعة مسؤولين سابقين آخرين في نظام القذافي، بينهم رئيس المخابرات السابق عبد الله السنوسي ورئيس الوزراء السابق البغدادي المحمودي للاتهامات نفسها.
وأضاف الصور في مؤتمر صحافي نقلته قناة النبأ التلفزيونية أن المحكمة أصدرت أيضا أحكاما بالسجن المؤبد على ثمانية مسؤولين سابقين، كما حكمت على سبعة بالسجن 12 عاما لكل منهم. وحكمت المحكمة ببراءة أربعة متهمين. وجميع المتهمين في القضية في قبضة السلطات الليبية باستثناء سيف الإسلام.
وصدر الحكم ضد سيف الإسلام غيابيا في طرابلس إذ تحتجزه جماعة للمقاتلين السابقين منذ أربع سنوات في منطقة الزنتان بعيدا عن سيطرة الحكومة المركزية.
وبدأت المحاكمة في نيسان/ ابريل 2014 قبل أن يندلع الصراع على السلطة في ليبيا والذي أسفر عن وجود حكومتين تتنافسان على السلطة المركزية.
ويمكن الطعن في الأحكام ويجب أن تؤكدها المحكمة العليا في ليبيا. وتقول المحكمة الجنائية الدولية وجماعات معنية بالحقوق إن لديها مخاوف بشأن نزاهة وكفاءة النظام القضائي الليبي الذي انتزع في 2013 الحق في محاكمة السنوسي في ليبيا بدلا من مثوله أمام المحكمة الجنائية الدولية في لاهاي.
ودانت المفوضية العليا لحقوق الإنسان التابعة للأمم المتحدة الأحكام. وقالت ناطقة باسم المفوضية رافينا شامداساني في بيان ‏نشر في نيف إن «الأمم المتحدة تعارض استخدام عقوبة الإعدام في كل الظروف. وفي هذه الحالة وبينما معايير محاكمة ‏عادلة لم تتحقق بشكل واضح ندين فرض عقوبة الإعدام».‏
وأضافت «تابعنا عن كثب الاعتقال والمحاكمة ولاحظنا أن المعايير الدولية لمحاكمة عادلة لم تتحقق»، مشيرة أيضا إلى أن ‏المحكمة الليبية لم تتمكن من «إثبات المسؤولية الجنائية الفردية للأشخاص المدانين في جرائم محددة».وعبرت المفوضية ‏عن استيائها أيضا لصعوبة حصول المتهمين على محامين ومعلومات عن إساءة معاملتهم.‏
من ناحية أخرى أفاد شهود عيان من مدينة سرت، وسط ليبيا، أن تنظيم «الدولة الإسلامية»، فرّق، أمس الثلاثاء، مظاهرة بالقوة، خرجت بعد إعلان محكمة الاستئناف في طرابلس أحكام الإعدام بحق بعض رموز نظام القذافي.
وأضاف الشهود أن سيارات لعناصر من التنظيم، فرقت المظاهرة بالقوة، حيث قام العناصر بإطلاق الرصاص فوق رؤوس المتظاهرين، وطالبوهم، من خلال مكبرات، بالتفرق والرجوع إلى بيوتهم.
وبحسب الشهود، شارك في المظاهرة العشرات من أبناء قبيلة القذاذفة.
وينتمي معمر القذافي، وعدد من رموز نظامه، إلى قبيلة القذاذفة، في مدينة سرت، التي يسيطر عليها تنظيم «الدولة» منذ عدة أشهر.
كما خرجت مظاهرات بمدينة «سبها» وبلدتي «براك» و»القيرة» جنوبي ليبيا، رفضاً لأحكام الإعدام.
وخرجت المظاهرات في عدة أحياء في مدينة «سبها»، من بينها حي الفاتح سابقاً والذي تقطنه قبائل القذاذفة.
وقام المتظاهرون باغلاق عدة طرق، وسمعت أصوات إطلاق نيران في انحاء متفرقة من المدينة، لافتا إلى رفع علم النظام السابق على سيارات المتظاهرين المنددين بحكم المحكمة.
وفي بلدتي «براك» و»القيرة»، خرجت مسيرات مماثلة، طالبت بإطلاق سراح المعتقلين كافة، ووقف «التعذيب داخل السجون ومقار الاحتجاز».
إلى ذلك قتل 5 جنود من قوات الجيش الليبي، المنبثق عن البرلمان المنعقد في مدينة طبرق (شرق)، وجرح 5 آخرون، في تفجير «انتحاري»، في منطقة سوق الحوت، وسط مدينة بنغازي، شرقي البلاد.
وأفاد مسؤول طبي أن «مستشفى الجلاء للجراحة والحوادث في بنغازي (حكومي)، استقبل جثث خمسة جنود من الجيش الليبي، قضوا في تفجير انتحاري بمنطقة سوق الحوت، التي تشهد معارك مسلحة بين الجيش من جهة، و قوات أنصار الشريعة وكتائب الثوار، المتحدة في جسم يعرف بمجلس شورى ثوار بنغازي، من جهة أخرى».
وأكد المسؤول، الذي رفض الإفصاح عن اسمه، أن «مركز بنغازي الطبي (حكومي)، استقبل هو الآخر خمسة جنود، أصيبوا بجروح متفاوتة جراء التفجير الانتحاري نفسه».

ماذا بعد تظاهرة جنيف ...؟ موقع القاش بركة





ماذا بعد تظاهرة جنيف ...؟
Mohammed Ramadan(1)  إتسمت التظاهرة التى تمت فى جنيف بتاريخ 26 يونيو بدعم قوى الحراك الشبابى ومنظمات المجتمع المدنى والقوى الوطنية بالنجاح الباهر لتحريكها قوى الجماهير! نعم فالقدرة على تنظيم تظاهرة بهذا الحجم الكبير من مختلف القطاعات الإجتماعية المُقيمة بدول الإتحاد الأوروبى يُعتبر إنجازاً ونجاحاً لا يوازيه نجاح ويجب أن يتم إحترامه ووضعه فى أولوية الإستفادة القصوى منه كعملٍ مُخطط ومُنظم ومُرتب  ..!
(2)  الحراك الشبابى كان فى طليعة المنظمين لهذه التظاهرة الضخمة على رأسها حركة شباب سويسرا وغرفة البالتوك سمر وشباب من الدول الأوروبية ، وإن تحمل هذه الطليعة مسؤولية التغيير وتصدرهم للمشهد، يُبشر بخير لما تتميز به من حماس وقدرة على العطاء مع الإصرار وقوة الإرادة ، فهل تنبهت القوى الوطنية لهذه الشريحة وأولتها الإهتمام لتلعب دورها المنشود وتترك لها مساحة أن تقود، والعمل على تشجيعها من الخلف وعدم زج الصراعات الحزبية فى عملها وتكويناتها .
 (3)  بالطبع كانت هنالك مُعيقات مالية كشأن أى عمل تعبوى جماهيرى يحتاج إلى تمويل ، وقد تقلب منظموا التظاهرة عليها حيث أن القيام بتظاهرة كبرى بهذه الكيفية والتنظيم يحتاج إلى تمويل والتقلب عليها يُحسب فى خانة الإنجاز الكبير ومن الطبيعى أن نقول بأن مشكلة معظم مشاريع العمل المعارض يقف التمويل عقبة أمام إنجازاتها، فالذى حدث أن هنالك مساهمات وتبرعات من الجمهور ومنظمات المجتمع المدنى!عليه فإنه يجب أن ترتكز نشاطاتنا على الذات لتتحقق مشروعاتنا الوطنية فالإعتماد على الذات هو مصدر النجاح ورُوحه وهذا ما أنتهجه منظمو تظاهرة جنيف 26.
(4)  الدرس المُهم المستفاد منه فى تظاهرة جنيف هو عدم إرتهان الحراك لأى جهة تمويل غير وطنية بل كان جُهداً وطنياً خالصاً هذا المسلك وهذه الطريقة هى الضمانة الوحيد لمسيرة التغيير، وأن التعويل على الأخر غالباً ما يكون خصماً على جوانب عدة والشاهد الأنشطة التى تقام بأديس أبابا والتى تفتقد لأبسط مقومات الإستمرار ناهيك عن النجاح فالحراك المستقل ليس هو العاصم فحسب بل هو الإنجاز بعينه وهذا لايعنى عدم رغبتنا فى تلقى الدعم والمناصرة من الأخرين ولكن النظر بعين فاحصة للداعمين مُهم حفاظاً على سلامة المسيرة الوطنية وقبل كل ذلك عدم قبول التمويل المشروط..
(5)  ماهو مُهم ليس إجترار نجاح تظاهرة جنيف 26 التى مثلت ضربة قوية للنظام وفضحته وكانت رسالة قوية للنظام القمعى فى أرتريا..!  فالمُهم هو ماذا علينا أن نفعل لنحتفظ بهذا المستوى من التنظيم وتحريك القواعد ونبنى على هذا الحراك رؤية التغيير فنتجاوز به حالة الجمود والتشظى والضعف الذى تعيشه جبهة المعارضة .
(أ)  هنالك صراع قائم بين بعض قيادة القوى الوطنية على حساب قضايا شعبنا الوطنية وهى ليست خلافات جوهرية على قضايا مفصلية إنها تدور فقط  فى محور الأنا وحب الذات والسلطة وتغليب مصلحة الحزب على مصلحة الشعب، وحين تجرد القائمون على تظاهرة (جنيف 26 ) من هذا المرض حققوا النجاح لحراكهم ! فعلينا أن نستفيد من هذا الدرس البليغ ، ولتكن هذه محطة نقلع فيه عن هذا المرض وننطلق للعمل معاً وأن نتسامى عنما نختلف حوله من أجل قضايا أهم تخص شعبنا فى الداخل والشتات .
(ب)  جبهة المعارضة الان تعيش فى أضعف حالاتها من التشظى والخلاف فالمجلس الوطنى الذى يُفترض أن يكون أفضل الأسوأ صار بلا معنى وشبعت قياداته خلافاً وصُراعاً دون أدنى إكتراث لواقع معاناة شعبنا ، الكيانات الأخرى التى تُمثل الإصطفاف فى الضفة الأخرى لم تُقدم رؤية توافقية تجتذب المواطنين ! ليس بالضرورة أن تكون رؤية بديلة عن المجلس الوطنى لكن لتكون على الأقل أداة جامعة فى ساحة العمل المعارض ويكون لها دورُ فاعل فى التغيير ! هذا الوضع يجب أن يزول وتُطوى صفحته بعد تظاهرة جنيف وأن يعمل كلُ على شاكلته ونجتمع على كلمةٍ سواء لنتجاوز حالة الترهل التى نعيش.
(ج)  هنالك قوى وطنية مُناهضة للنظام لم تتفاعل مع الأطروحات الموجودة لجبهة المعارضة ( تنظيماتها ) سواء من الجيل الشبابى أو حتى قطاعات واسعة من المواطنين من غير الشباب هذه الشرائح لها وجهة نظر فى إدارة العمل المعارض ونتائجه، وقد بُنيت فكرة إقامة ملتقى الحوار الوطنى الذى عُقد بأديس ابابا عام 2010 على أساس إشراك هؤلاء وللأسف على أهمية ونجاعة الطرح ! لم تتبع تلك الأفكار النيرة والنيات الطيبة عملاً صادقاً حيث ظل يترنح العمل المعارض بصراعات وخلافات جانبية تنظيمات وقيادات، عليه الساحة الان تحتاج إلى قيادة مقبولة متجردة تقوم بلملمة شعث المعارضة ليس بالضرورة أن يتم إنشاء كيان سياسى جامع فهذه تفتح علينا باباً للخلاف كما هو الحال فى تجربة المجلس الوطنى لكن يجب على الأقل إختيار قيادات تعمل على الأقل بتنسيق الجهود وتوحيد الرؤى فى القضايا المتفق عليها وذات الإهتمام المشترك.
 (د)  الخروج العظيم الذى تم فى تظاهرة جنيف 26 يونيو لم يجد الإشادة الرسمية من القوى الوطنية وكأن ما حدث لايستحق ، للأسف القوى الوطنية على الرغم من مشاركة العديد من أفرادها وقياداتها فى التظاهرة لكن لم نرَ تنظيماً قدم إشادته ببيان يكون بمثابة تشجيع للقائمين عليها،! فمتى نترك التوجس والهواجس وندعم الأعمال الوطنية بتجرد لتنمو وتزدهر على أى صيغةٍ كانت طالما أنها ضد النظام ..
(6)  العمل الوطنى المُناهض للأنظمة القمعية يحتاج إلى عمل نضالى ضخم وراسخ تتوحد فيه رؤانا نحو التغيير! وتتعضد فيها خطانا فى الأداء! وتترفع فيه النفوس لبناء غداِ أفضل لنا وللأجيال ! فمتى ما ضعفت تلك المقومات سيطول فجر الظلام فهل من صحوة ؟؟
محمد رمضان

ماذا بعد تظاهرة جنيف ...؟ نقلا عن موقع عونا - محمد رمضان

ماذا بعد تظاهرة جنيف ...؟

2015/07/28

(1)

إتسمت التظاهرة التى تمت فى جنيف بتاريخ 26 يونيو بدعم قوى الحراك الشبابى ومنظمات المجتمع المدنى والقوى الوطنية بالنجاح الباهر لتحريكها قوى الجماهير! نعم فالقدرة على تنظيم تظاهرة بهذا الحجم الكبير من مختلف القطاعات الإجتماعية المُقيمة بدول الإتحاد الأوروبى يُعتبر إنجازاً ونجاحاً لا يوازيه نجاح ويجب أن يتم إحترامه ووضعه فى أولوية الإستفادة القصوى منه كعملٍ مُخطط ومُنظم ومُرتب  ..!

 (2)

الحراك الشبابى كان فى طليعة المنظمين لهذه التظاهرة الضخمة على رأسها حركة شباب سويسرا وغرفة البالتوك سمر وشباب من الدول الأوروبية ، وإن تحمل هذه الطليعة مسؤولية التغيير وتصدرهم للمشهد، يُبشر بخير لما تتميز به من حماس وقدرة على العطاء مع الإصرار وقوة الإرادة ، فهل تنبهت القوى الوطنية لهذه الشريحة وأولتها الإهتمام لتلعب دورها المنشود وتترك لها مساحة أن تقود، والعمل على تشجيعها من الخلف وعدم زج الصراعات الحزبية فى عملها وتكويناتها .

 (3)

بالطبع كانت هنالك مُعيقات مالية كشأن أى عمل تعبوى جماهيرى يحتاج إلى تمويل ، وقد تقلب منظموا التظاهرة عليها حيث أن القيام بتظاهرة كبرى بهذه الكيفية والتنظيم يحتاج إلى تمويل والتقلب عليها يُحسب فى خانة الإنجاز الكبير ومن الطبيعى أن نقول بأن مشكلة معظم مشاريع العمل المعارض يقف التمويل عقبة أمام إنجازاتها، فالذى حدث أن هنالك مساهمات وتبرعات من الجمهور ومنظمات المجتمع المدنى!عليه فإنه يجب أن ترتكز نشاطاتنا على الذات لتتحقق مشروعاتنا الوطنية فالإعتماد على الذات هو مصدر النجاح ورُوحه وهذا ما أنتهجه منظمو تظاهرة جنيف 26.

(4)

الدرس المُهم المستفاد منه فى تظاهرة جنيف هو عدم إرتهان الحراك لأى جهة تمويل غير وطنية بل كان جُهداً وطنياً خالصاً هذا المسلك وهذه الطريقة هى الضمانة الوحيد لمسيرة التغيير، وأن التعويل على الأخر غالباً ما يكون خصماً على جوانب عدة والشاهد الأنشطة التى تقام بأديس أبابا والتى تفتقد لأبسط مقومات الإستمرار ناهيك عن النجاح فالحراك المستقل ليس هو العاصم فحسب بل هو الإنجاز بعينه وهذا لايعنى عدم رغبتنا فى تلقى الدعم والمناصرة من الأخرين ولكن النظر بعين فاحصة للداعمين مُهم حفاظاً على سلامة المسيرة الوطنية وقبل كل ذلك عدم قبول التمويل المشروط..

 (5)

ماهو مُهم ليس إجترار نجاح تظاهرة جنيف 26 التى مثلت ضربة قوية للنظام وفضحته وكانت رسالة قوية للنظام القمعى فى أرتريا..!  فالمُهم هو ماذا علينا أن نفعل لنحتفظ بهذا المستوى من التنظيم وتحريك القواعد ونبنى على هذا الحراك رؤية التغيير فنتجاوز به حالة الجمود والتشظى والضعف الذى تعيشه جبهة المعارضة .

(أ)

هنالك صراع قائم بين بعض قيادة القوى الوطنية على حساب قضايا شعبنا الوطنية وهى ليست خلافات جوهرية على قضايا مفصلية إنها تدور فقط  فى محور الأنا وحب الذات والسلطة وتغليب مصلحة الحزب على مصلحة الشعب، وحين تجرد القائمون على تظاهرة (جنيف 26 ) من هذا المرض حققوا النجاح لحراكهم ! فعلينا أن نستفيد من هذا الدرس البليغ ، ولتكن هذه محطة نقلع فيه عن هذا المرض وننطلق للعمل معاً وأن نتسامى عنما نختلف حوله من أجل قضايا أهم تخص شعبنا فى الداخل والشتات .

(ب)

جبهة المعارضة الان تعيش فى أضعف حالاتها من التشظى والخلاف فالمجلس الوطنى الذى يُفترض أن يكون أفضل الأسوأ صار بلا معنى وشبعت قياداته خلافاً وصُراعاً دون أدنى إكتراث لواقع معاناة شعبنا ، الكيانات الأخرى التى تُمثل الإصطفاف فى الضفة الأخرى لم تُقدم رؤية توافقية تجتذب المواطنين ! ليس بالضرورة أن تكون رؤية بديلة عن المجلس الوطنى لكن لتكون على الأقل أداة جامعة فى ساحة العمل المعارض ويكون لها دورُ فاعل فى التغيير ! هذا الوضع يجب أن يزول وتُطوى صفحته بعد تظاهرة جنيف وأن يعمل كلُ على شاكلته ونجتمع على كلمةٍ سواء لنتجاوز حالة الترهل التى نعيش.

(ج)

هنالك قوى وطنية مُناهضة للنظام لم تتفاعل مع الأطروحات الموجودة لجبهة المعارضة ( تنظيماتها ) سواء من الجيل الشبابى أو حتى قطاعات واسعة من المواطنين من غير الشباب هذه الشرائح لها وجهة نظر فى إدارة العمل المعارض ونتائجه، وقد بُنيت فكرة إقامة ملتقى الحوار الوطنى الذى عُقد بأديس ابابا عام 2010 على أساس إشراك هؤلاء وللأسف على أهمية ونجاعة الطرح ! لم تتبع تلك الأفكار النيرة والنيات الطيبة عملاً صادقاً حيث ظل يترنح العمل المعارض بصراعات وخلافات جانبية تنظيمات وقيادات ، عليه الساحة الان تحتاج إلى قيادة مقبولة متجردة تقوم بلملمة شعث المعارضة ليس بالضرورة أن يتم إنشاء كيان سياسى جامع فهذه تفتح علينا باباً للخلاف كما هو الحال فى تجربة المجلس الوطنى لكن يجب على الأقل إختيار قيادات تعمل على الأقل بتنسيق الجهود وتوحيد الرؤى فى القضايا المتفق عليها وذات الإهتمام المشترك.

 (د)

الخروج العظيم الذى تم فى تظاهرة جنيف 26 يونيو لم يجد الإشادة الرسمية من القوى الوطنية وكأن ما حدث لايستحق ، للأسف القوى الوطنية على الرغم من مشاركة العديد من أفرادها وقياداتها فى التظاهرة لكن لم نرَ تنظيماً قدم إشادته ببيان يكون بمثابة تشجيع للقائمين عليها،! فمتى نترك التوجس والهواجس وندعم الأعمال الوطنية بتجرد لتنمو وتزدهر على أى صيغةٍ كانت طالما أنها ضد النظام ..

(6)

العمل الوطنى المُناهض للأنظمة القمعية يحتاج إلى عمل نضالى ضخم وراسخ تتوحد فيه رؤانا نحو التغيير! وتتعضد فيها خطانا فى الأداء! وتترفع فيه النفوس لبناء غداِ أفضل لنا وللأجيال ! فمتى ما ضعفت تلك المقومات سيطول فجر الظلام فهل من صحوة ؟؟