الاثنين، 28 مارس 2011

أسمرا ليست طرابلس


 بقلم / رمضان محمد

على الرغم من كثرة القروبات الشبابية الإرترية والتى تصب فى مجملها لهدف واحد وسامى وهو إسقاط إسياس أفورقى  وإقامة نظام ديمقراطى تعددى فى ظل دولة مدنية ذات مؤسسات إلا أن هذه الشعار اسمرا ليست كطرابلس (وهو شعار لقروبً جديد على الفيسبوك ) شعار له إسقاطاته المدوية على واقع الدكتاتوريات التى وقعت اوالتى فى طريقها للزوال وقد يتساءل البعض كيف لهذا الشعار البسيط أن يكون له دلالة وأبعاد!

الأحد، 27 مارس 2011

جنيف بداية الزحف الى اسمرا

هنا من مدينة جنيف – سويسرا
بقلم / محمد امان ابراهيم انجابا 
لا أدرى من أين أبدأ الحديث ، فالأمر يفوق التصور ويعجز عنه التعبير ، ماذا أقول فى حق الثوار الأحرار شباب المستقبل!!! الذين صنعوا الحدث وجسدوا كل المعانى التى كانوا يرددونها عبر مواقع التواصل الإجتماعي الفيس بوك وغيره ...
كانت البداية مشرفة ومشرقة وحملت صراخ المظلومين فى الداخل والمحرومين فى الخارج ، فكان عرس وطنى بإمتياز ونجومه شباب الفيس بوك ، الشباب طوى صفحة الصمت وقاطع الماضى ونزل للعمل وتحمل المسؤلية . وأعلن تدشين عهد جديد سطره بحناجره وسواعده ورسم لوحة تشكيلية تحمل معانى الأصالة والإنتماء ليعيد الأمل للأمهات الثكالى وللأخوات الحيارى وللأباء العاجزين ولأهالى سجناء الرأي والضمير ..

الأربعاء، 23 مارس 2011

الصراعُ مع الآخر …. قراءة للسُننٍ الكونية

بقلم :- عبدالواحد شفا  

  تحديد طبيعة الصراع مع الآخر في أرتريا ،من المواضيع الشائكة والمعقدة ،والبترُ فيها إنفراداً باب من ابواب العجلة ،لذا نقدم رأيا يدور بين الصواب والخطأ ، نكون فيه اقرب إلى محطة التشخيص لا التشخيص نفسه ،وصيتنا قراءة هذا المقال قراءة متأنية، بعيداً عن القراءة الأمنية  ذات الاحكام الجاهزة.                                                     

   مفهوم الصراع مع الآخر في أرتريا من منظور السنن الكونية ،شأنه شأن اي صراع يدورُ في الارض ،وعليه لا يمكن فهمه فهما صحيحاً من غير فهم مضامين هذه السنن الكونية،إذا لابد من الإشارة إلى ماهيتها  ؟وما هي خصائصها ؟نقول السنن هي نواميس وقوانين تجري على الناس جميعا ، ليست لها علاقة بالدين والجنس واللون ،وهي سنة الله في الخلق إيجاداً وتقديرا،قاعدتها الكبرى الجزاءُ من جنس ألعمل ،ومعرفة هذه السنن

الجمعة، 18 مارس 2011

هرمنا من اجل هذه اللحظة التاريخية

بقلم / صالح إبراهيم انجابا
شد إنتباهى وعصف بى تيار جارف من التفكير والتأمل حينما شاهدت فى قناة الجزيرة المواطن التونسى قائلاً فى  مشهد مؤثر وواضعاً يده على راسه الذى غطاه الشيب الأبيض "نحن قد هرمنا من اجل هذه اللحظة التاريخية" ويقصد بذلك ثورة الشباب التونسى البطل الذى حقق حلمه الجميل .
اخى التونسى كانت نبرات صوته فيها حنق ومصحوبة بحشرجة وحزن وحملت فى طياتها معانى بعيدة الأغوار ودلالات الإنسان التواق للحرية التى هى كالماء والهواء لكل الشعوب  .هذا الرجل هرم فى رحاب وطنه  وبين اهله واصحابه الذين قاسموه محطات المعاناة المُرة وخففوا عنه ثقلها وشراستها وأخيراً  رأى الظلم يتبدد و الحلم يبسط يديه ويبشره بقدوم فجر

الاثنين، 14 مارس 2011

دعوة لجميع الإريتريين للإنضمام الى مظاهرة سلمية

في يوم الجمعة الموافق: 2011-03-25 
الاريتريون المقيمون فى سويسرا ودول أخرى من أوروبا ينظمون مظاهرة سلمية أمام مقر الأمم المتحدة بمدينة جنيف بسويسرا ، وذلك من أجل تحقيق هدفين رئيسيين:

الأول : الأكثر إلحاحا إنقاذ ورفع الخطر من حياة اللاجئين الإريتريين في كل من ليبيا وسيناء (مصر) وغيرهما من الأماكن التي يتواجد فيها الإرتريين ، وهم لحاجة الى مساعدة المجتمع الدولى وكل الهيئات الحقوقيه والإنسانيه .
والثاني : سبب التصدع وأساس المشكلة النظام القائم فى ارتريا ووحشيته وممارسته القمع والبطش بكل أنواعه ضدد شعبه ، نظام دكتاتوري يمارس الإرهاب بجميع أشكاله ضدد مواطنيه ، وإنتهك جميع حقوق الإنسان وعرّض شعبه للخطر داخل اريتريا وخارجها وحوّل الوطن الى سجن كبير . وحرم المواطنين من أبسط الحريات وتسبب فى عدم الإستقرار والسلام فى ارتريا ، ونؤكد للارتريين فى الداخل نحن معكم ولم نتخلى عنكم ، ولم ننسى اللاجئين الارتريين فى كل مكان وما يعانونه ويقاصونه من حرمان وبؤس ، نعلنها إنتفاضة وثورة حتى النصر ، ولن نصمت حتى يسقط النظام الدكتاتورى وأدواته .
المتظاهرون سوف يلتقون مع مسؤولين من مفوضية اللاجئين للأمم المتحدة ومجلس حقوق الإنسان التابع لها وسوف يتم تسليمهم خطابات بهذا الشأن .
الزمان والمكان :
قصر الأمم ، مقر الأمم المتحدة في مدينة جنيف--  بسويسرا
الجمعة 25 مارس 2011 من 14:00 الى 18:00
ندعو ونناشد جميع محبى السلام والحرية من الإريتريين وأصدقاء الاريتريين بالتضامن و الإنضمام الى المظاهرة السلمية حتى نحقق ما نصبوا اليه ونرفع المعاناة عن كاهل شعبنا الارتري .
لجنة التنسيق منظمة المجتمع المدني الاريتريه من أجل السلام والديمقراطية و
قوى المعارضة الارتريه وشباب مستقلين في سويسرا ..

السبت، 12 مارس 2011

الشباب الإرتري يرسم ملامح التغيير فى مستقبل إرتريا 2-2


             على خُطى التغيير..
 بقلم / رمضان محمد
إن  الحراك  الثورى الشبابى الذى إنتظم المنطقة العربية فى كل من تونس ومصر خلق أجواء من التفاؤل بحدوث تغيير حتمى للأنظمة المستبدة  التى تسيطر على سدة الحكم  ناهبةً للخيرات و سالبةً للحقوق وحاكمةً بالحديد والنار، ومدعاة ذلك التفاؤل هو ما حدث بالضبط من التغيير فى كل من تونس ومصر ووصولهما لمحاكمات رؤساء تلك الدول ومحاولة إرساء دعائم الديمقراطية والعدالة فيها ، وهو تحول لم يكن فى حسبان الكثيرين حدوثه لقبضتهما القوية وممارستهم  للتعذيب والقهر والتنكيل ورغم ذلك كانت أضعف ما يكون أمام إرادة الشعوب!
وإثر تلك التغييرات حدثت موجة من الإصلاحات السياسية  والمراجعات فى أكثر من دولة ففى سوريا خصصت الدولة إعانة للمواطنين السوريين، وفى السودان قرر السيد/ عمر حسن البشير رئيس الدولة عن عدم ترشحه فى الإنتخابات القادمة وفى اليمن/ قرر على عبد الله

الأربعاء، 9 مارس 2011

مصر أمُ ألدنيا ....وثورة ُألتغيير 2ـــ2


قراءة للمشهد ألسياسي ألأرتري... 

بقلم :- عبدألواحد شفا                                                            

ختمنا مقالنا ألسابق عن إحتمالية تعاطف ألمؤسسة ألعسكرية في مصرمع بعض أفراد ألنظام ألسابق .لكن بإقالة حكومة شفيق وتعيين وزير النقل والمواصلات الاسبق لتصريف شئون الحكومة، نقول أن المؤسسة العسكرية تتجه إلى ألإتجاه ألصحيح ،وهذا بدوره أول مظهر من مظاهر التحول الديمقراطي والتداول السلمي للسلطة.وبهذا مصر مرشحة لان تكون بوابة التقدم والإذدهار تشيعُ فيها حرية ألرأي والتعبيروالاعتقاد وألتنظيم   . 

السبت، 5 مارس 2011

الارتريين فى ليبيا وإختيار البقاء فى اتون الحرب

بقلم / صالح ابراهيم انجابا
أحداث ليبيا كشفت عمق المأساة التى يعيشها شعبنا من جراء حكم الدكتاتوروظهر جلياً عندما نتابع أفواج الهاربين من كل الجنسيات الذين تزاحموا على حدود تونس ومصرولم نسمع عن فرار إرتريين متوجهيين الى وطنهم وسط هذه الجموع . كل الدول أرسلت سفن وطائرات لنقل رعاياها ووفود لتفقد أحوال مو اطنيها ما عدا حكومة الشر والظلم التى أرسلت بدلاً من ذلك كتيبة لمساعدت سفاح ليبيا على حسب ما ذكره موقع النهضة.
ظللت أتابع تدفق اللأجئين الذين يتطلعون العودة الى أوطانهم وللأسف الشديد إخوتى البؤساء الذين تعصف بهم رياح الظلم من كل النواحى لم أرى واحداً منهم فى الشا شة الفضية يقول إنه عائِد الى إرتريا.

الخميس، 3 مارس 2011

مصر اٌم ألدُنيا ... وثورة ُ ألتغيير 1-2

بقلم / عبدالواحد شفا
 سمعتُ بمقولة مصر اٌم ألدنيا وأنا صغير ، ولما كبرتٌ بدأتُ أفحصُ هذه ألمقولة لمعرفةِ شيئا من أسرارها ، كانت ألنتيجه كسراب بقيعةٍ يحسبهُ الظمأن ماء ، فقلتُ في نفسي عجبا !! ،كيف إنتشرت هذه ألمقولة بين ألناس ،ولماذا كٌتب لها ألقبول وألتداول عبر ألزمان ،لكن بالمقابل  كيف إستطاع ألنظام ألفاسد أن يمحو هذه ألمقولة ألخالدة من ألوجود .
عشنا وألحمدلله في الايام الفائتة ثورةٌ مباركة في ميدان التحرير والقاهرة والسويس واسيوط والاسكندرية واسوان رافعة شعار فاليسقط النظام  ،قادها ألعلماء وألمفكرين والشباب ، أثبتوا للعالم فعلا أن مصر هي اُم ألدنيا في ألتنظيم وألإدارة  والترتيب

الثلاثاء، 1 مارس 2011

الجاليات الإرتريه والخروج من الصمت !!!!

بقلم / محمد امان ابراهيم انجابا
      فى البدء الشكر الجزيل لأبناء الجاليه الإرتريه بإستراليا ، لما قاموا به من صمود وتحدى فى وجه الشحاذين والمتسولين من مصاصى الدماء الإرتريه (الفرقة الفنية) ، فهذه النافذة المشرقة للإرتريين فى المهجر، لقد ثقبتم جدار الظلم وأسقطتم الأقنعة من الطبالين والمغردين ...

 لقد بدأت الجاليات الارتريه تتحرك فى كل من بريطانيا والسويد ، نتمنى أن تعم هذه المظاهرات الجاليات الإرتريه الأخرى لتخرج من صمتها وتعكس الواقع الارتري المرير وهى تملك بالمثل مساحة من الحرية ؟ يجب أن نقول كفى للظلم والطغيان وكفى للإضطهاد والإستبداد والقهر.
شعبنا فى الداخل لايملك سوى الدعاء فى السر من القمع والبطش ، فإنه فى عداد

قريبا من الشعب بعيدا من المعارضة...!!!!

بقلم / عبدالواحد شفا 

ترددتُ كثيراً حول الكتابة في الشأن العام وما يتعلق به ، وأن أُبدي رأياً فماهو متاح ومنشور من قضايا سياسية وإجتماعية وثقافية مطروحة هنا وهناك ، وهذا التردد مبعثه ...

أولاًـ أنني لم أصل مرحلة الإنتاج والعطاء والمساهمة .        
ثانياًـ أن الساحة مليئة بالكتاب على تفاوت إمكانياتهم ومقدراتهم ، ومؤهلاتهم العلمية والفكرية .
ثالثاًـ أن هذه الكتابة هي توقيع عن رب العالمين بمعني هي أمانة. رغم قوة قناعتي هذه الا أن إلحاح وحجج  الأخ المفضال / محمد امان وإصراره عليّ كانت أقوى منها