الاثنين، 3 أغسطس 2015

بعد 10 اشهر من عمل قوات الجيش المصري: مشروع قناة السويس الجديدة يرى النور بكلفة تناهز 8 مليارات دولار - راى اليوم


بعد 10 اشهر من عمل قوات الجيش المصري: مشروع قناة السويس الجديدة يرى النور بكلفة تناهز 8 مليارات دولار.. اسرع ممر ملاحي للشحن بين اوروبا واسيا.. و100 مليار دولار سنويا مساهمة في اقتصاد البلاد

 swiss-canal-neww.jpg888

 القاهرة ـ “راي اليوم” ـ صابرعمري:

منذ ان انطلقت عملية اصدار شهادات استثمار قناة السويس في الخامس من سبتمبر للسنة المنقضية او كما يعرف “بمشروع القرن”، كانت الرسالة واضحة الى بلدان العالم ان مصر لن يثني عزمها شيئا في مسيرة التقدم و بناء الدولة رغم ما تواجه من تهديدات المجموعات التكفيرية التي تريد احداث فراغ داخل المجتمعات، ليتم افتتاح مشروع القناة هذا الخميس6 اوت بعد اقل من سنة بكلفة جملية بلغت 8 مليارات دولارو مثلما تم وعد الشعب المصري بذلك بحضور قادة اكبر دول العالم.هذا  و قد تم الانتهاء بنسبة 100٪ من اعمال الحفر الجاف بالاضافة الى 65٪من اعمال التكريك باكبر معدل حدث في التاريخ بلغ 1,7 مليونمتر مكعب يوميا باجمالي  39كراكة للحفر.

 مشروع قناة السويس ،هذا المشروع القومي الحالم والحامل لتوقيع جميع الشعب المصري الذي اقبل بكثافة السنة الفارطة ومنذ الساعات الاولى لعرض شهادات القناة على مستوى فروع البنوك حيث افادت الاحصائيات انه تم جمع حوالي 25٪ من احتياجات التمويل خلال اليومين الاولين لعرض الشهادات التي  شملت فئة 10 و100 و1000 جنيه لمدة 5سنوات بعائد 12٪ لنفس المدة، و يذكر ان هيئة قناة السويس تعتبر من اكبر المؤسسات المصرية التي تتمتع بقدرة مالية عالية الى جانب التدفقات النقدية التي تبلغ قرابة 5,3 مليار دولار سنويا ما يمكنها من القدرة على سداد التزاماتها تجاه حاملي شهادات استثمار قناة السويس الجديدة والموجهة فقط الى الافراد والمؤسسات المصرية بالداخل والخارج عبر البنوك المصدرة وبضمان وزارة المالية والتي سيصرف عائدها من ايرادات هيئة القناة العام الاول للحفر ثم عبر التدفقات النقدية للهيئة الى جانب عائد المشروع.

من جهة اخرى شهدت منطقة “الدفرسوار” على مستوى المدخل الجنوبي للقناة الجديدة وكذلك المدخل الشمالي دخول عدد من الكراكات التي كانت قد انهت المرحلة الثانية من حفر القناة المتعلقة بعملية التكريك في المياه حيث تمتلك هذه الكراكات قوة سحب عالية للقيام بعملية سحب و شفط التربة المشبعة بالمياه نحو احواض الترسيب بلغ فيها الحفر بعمق 24 مترا اي ما يعادل عمق القناة الاصلية. مشروع القناة و وفق تصريحات لرئيس هيئة قناة السويس سيزيل العزلة عن منطقة سيناء والتي سيتم ربطها بعدد 6 انفاق مع تطوير ميناء العريش الى جانب اقامة مزارع سمكية شرق القناة تحقيقا للامن الغذائي وهو مشروع سيتم انشاءه بطول 120 كم وبعمق من 3 الى 5 كم شرق القناة وتمتد من جنوب التفريعة وحتى خليج السويس.من جهتها تمتلك هيئة قناة السويس احدى اكبر الكراكات العملاقة والتي تقوم برفع 2000 متر مكعب في الساعة الواحدة انطلقت في بداية عملية الحفر بازالةالستائر الحديدية المبطنة بها الجهة الشرقية للقناة القديمة مع رفع الكتل الاسمنتية التي يصل عرض الواحدة منها الى مترين و بعمق نصف المتر اسفل القناة.

هذا و سيقلص مشروع قناة السويس الجديدة فترة ابحار السفن من22 ساعة الى 11 ساعة ما يجعلها الاسرع في العالم بالاضافة الى اقامة منطقة صناعية جديدة قريبة من القناة سيدران على البلاد 100 مليار دولار سنويا على اقتصاد البلاد جراء بعث مركز صناعي و لوجستي دولي يمثل ثلث حجم الاقتصاد المصري الى جانب تاسيس مدينة الاسماعيلية الجديدة.

ليست هناك تعليقات: