الخميس، 25 يونيو 2015

«ردا على دعم أبوظبي للحكومة الصومالية» صحيفة القدس اللندنية

هجوم ضد موكب لمسؤولين إماراتيين في مقديشو يودي بحياة سبعة

«ردا على دعم أبوظبي للحكومة الصومالية»

يونيو 24, 2015
مقديشو- وكالات: أفاد شهود عيان أن سيارة مفخخة يقودها انتحاري تم تفجيرها، مستهدفة موكباً لمسؤولين إماراتيين، وسط مقديشو، ما أدى لمقتل 7 بينهم الانتحاري منفذ الهجوم، و3 جنود صوماليين، وإصابة 10 أشخاص آخرين بجروح، بحسب مصدر طبي. وأفاد الشهود أن السيارة المفخخة استهدفت الموكب الإماراتي أثناء مروره في حي هذن وسط مقديشو.
في سياق متصل، قال مصدر أمني صومالي، فضل عدم الكشف عن اسمه، إن التفجير وقع بالقرب من مخيم للمشردين.
من جهتها أعلنت السلطات الصومالية عبر إذاعة «مقديشو» الحكومية عن إحباطها لـ»هجوم دبره الإرهابيون في مقديشو»، في إشارة إلى الهجوم الذي تبنته الشباب، واستهدف الموكب الإماراتي في العاصمة. وتبنّت حركة «الشباب» الصومالية الهجوم. ونقل موقع «صومال ميمو» الإلكتروني المحسوب على التنظيم، عن مسؤول في الحركة قوله إن من وصفهم بـ»المجاهدين» استهدفوا ظهر اليوم (أمس) موكباً إماراتياً في حي هذن وسط مقديشو.
واستنكر الدكتور أنور قرقاش وزير الدولة للشئون الخارجية في الإمارات «العمل الإرهابي الآثم الذى استهدف الموكب الاغاثي الاماراتي في مقديشو».
وافاد ان «اعضاء الموكب الاماراتيين بخير ولم يصب اي منهم بأذى» معبرا «عن اسفه الشديد لسقوط عدد من الضحايا الابرياء من ابناء الشعب الصومالي وقدم خالص تعازيه لأسرهم وتمنياته بالشفاء العاجل للجرحى».
وقال قرقاش «اننا نتابع الموقف والتحقيقات المرتبطة بالحادث مؤكدا ان هذا العمل الارهابي لن يثني دولة الامارات عن التزامها المبدئي بدعم الصومال وشعبه في التصدي لخطر الارهاب».
وقال اننا سنواصل العمل جاهدين لدعم الامن والاستقرار والتنمية في الصومال، مضيفا «هذا العمل الارهابي الجبان يؤكد ضرورة التصدي بكل قوة للإرهاب كما يؤكد على ضرورة تسخير كافة الجهود الدولية في الحرب ضد التطرف والارهاب».
ويرى مراقبون أن دعم الإمارات للحكومة الصومالية ضد حركة الشباب زاد من حنق الإسلاميين المتشددين ضد سياسات الإمارات في البلاد. وتقدم دولة الإمارات دعما عسكريا للحكومة الصومالية التي تقاتل حركة «الشباب» المرتبطة بتنظيم القاعدة، وتسيطر على مناطق في البلاد، كما تلعب الحكومة الإماراتية دورا في تنفيذ مشاريع إنسانية للنازحين داخل مقديشو.
وأدانت الخارجية المصرية الهجوم. وفي بيان أصدرته أعرب المتحدث باسم الوزارة بدر عبد العاطي عن «إدانة مصر الكاملة واستنكارها للهجوم الإرهابي».

ليست هناك تعليقات: