الخميس، 18 يونيو 2015

ضغوط عربية ودولية على مصر لوقف تنفيذ الإعدام على قيادات جماعة الإخوان صحيفة المجهر السودانية





ضغوط عربية ودولية على مصر لوقف تنفيذ الإعدام على قيادات جماعة الإخوان



ضغوط عربية ودولية على مصر لوقف تنفيذ الإعدام على قيادات جماعة الإخوان
(الشعبي) : "السيسي" و"الشامي" حكما على نفسيهما بالاعدام
الخرطوم – طلال إسماعيل
تواصلت الضغوط العربية والدولية، أمس (الأربعاء)، على الحكومة المصرية للإفراج عن الرئيس المصري المعزول "محمد مرسي" وقيادات جماعة الإخوان المسلمين بعد الحكم عليهم بالإعدام، وطالبت بإلغاء الحكم. وأعربت دولة قطر عن قلقها البالغ بشأن حكم الإعدام، ونقلت وكالة الأنباء القطرية عن مصدر مسؤول قوله إن دولة قطر تضم صوتها إلى الدول التي تطالب بإلغاء هذا الحكم وإطلاق سراح "مرسي".
 وقال الناطق باسم البيت الأبيض "جوش إيرنست" في بيان له، إن واشنطن (قلقة للغاية) بسبب الأحكام التي عدّها (صدرت بدوافع سياسية ضد الرئيس السابق "محمد مرسي" وعدد آخر من المتهمين أمام القضاء المصري)، بينما خرجت تظاهرات في تركيا تنديداً بالحكم، إلى جانب مواقف مماثلة من التيارات الإسلامية والعلمانية التركية.
ومن الخرطوم، قال الأمين العام للمؤتمر الشعبي الشيخ  "إبراهيم السنوسي" إن القاضي المصري "شعبان الشامي" والرئيس المصري "عبد الفتاح السيسي" حكما على نفسيهما أيضا بالإعدام ،وقال: (ستعود مصر حرة وشعبها لن يموت و"السيسي" حتماً يفوت).
كما أعربت المتحدث باسم وزارة الخارجية الإيرانية "مرضية أفخم" عن القلق من إصدار حكم الإعدام ضد "محمد مرسي" أول رئيس منتخب في انتخابات حرة وتنافسية في مصر، وقالت إن إيران تعتقد أن الأساليب المعتمدة على الإقصاء والقمع وكذلك اللجوء إلى استخدام العنف والإرهاب، تؤدي فقط إلى إضعاف مصر والحيلولة دون إحياء دورها ومكانتها التاريخية في المنطقة والعالم.

ليست هناك تعليقات: